2- التعريف بجهود التأسيس

، بناء المنظور الحضاري في العلوم الاجتماعية والإنسانية

ما إن ننطق أو نسمع كلمة منظور حضاري، لا بد وأن نستدعي منى أبو الفضل، وما إن نتحدث عن العلاقة بين العلوم السياسية وغيرها من العلوم الاجتماعية وكذلك العلوم الإنسانية، إلا واستدعينا أيضًا موسوعية منى أبو الفضل في التعامل مع والتناول من الفكر الإنساني الرحب، الممتد زمانيًا ومكانيًا ونوعيًا.

للمزيد اضغط 

التحول المعرفي والتغيير الحضاري: قراءة في منظومة فكر منى أبو الفضل

دكتورة منى أبو الفضل ومن قبلها دكتور حامد ربيع ومن بعدهما جيلٌ من الباحثين على رأسهم دكتور سيف عبد الفتاح، وأنا أتحدث هنا عن مدرسة في العلوم السياسية مع كامل تقديري لجهودٍ أخرى لمدارس مختلفة خارج هذا التخصص، هؤلاء جميعًا اجتهدوا في أن يوضحوا أن الدراسات الإسلامية هي دراسات علمية اجتماعية أيضًا، وليست مجرد فقه وشريعة مكانها في أقسامٍ أخرى وكلياتٍ أخرى غير كليات العلوم الاجتماعية والإنسانية الحديثة.

للمزيد اضغط 

 

أمتي في العالم- أمتي والعالم: حامد ربيع عالم حمل هم الأمة في عقله

عالم أشخاص الأمة، هو العالم الذي يزكي الأمة ومعانيها ومضامينها في الوعي والسعي، ومن ثم سنجد في القرآن الكريم " إن إبراهيم كان أمة قانتا لله" فالشخص الأمة هو الذي يحمل رسالة وهو معلم الخير، وهو الصالح المستمسك بأمته وعقيدته إذا فسد الناس وعيا وسعيا.

للمزيد اضغط

تراث ربيع بين كفاحية العالم ومقتضيات المنهج

 

يعتبر أ.د. حامد ربيع علامة بارزة في حقل العلوم السياسية بحثًا وتدريسًا وتأليفًا جعلته بحق " عالم السياسة الموسوعي". فإسهاماته تغطي حقول النظرية والفكر السياسي والتراث السياسي الإسلامي وتمتد لتشمل مناهج البحث والرأي العام وعلوم الاتصال والعلاقات الدولية  والسياسات المقارنة ودراسات المناطق والصراع العربي الإسرائيلي والدراسات المستقبلية.

 

 

 

 

مدخل في دراسة التراث السياسي الإسلامي

في إطار البحث عن إسهامات أستاذنا الدكتور حامد عبد الله ربيع في حقل معرفي من الأهمية بمكان , ضمن الخريطة المعرفية الكلية , ألا وهو ( التراث السياسي الإسلامي ) استقر الباحث علي أن يتعامل مع نص مهم جمع بين نصوص عدة مثلت جملة ما كتب د . ربيع عن الدراسات السياسية الإسلامية .

للمزيد اضغط