أحدث الإصدارات

الأمن القومي وتحولات الربيع العربي

يهتم هذا الكتاب بقضية الأمن القومي العربي، تطورها ومآلها، في ظل رؤية العلامة الدكتور حامد ربيع لنظرية الأمن القومي العربي: المقومات والأزمات وعوامل النجاح والفشل، وإدراك النظم العربية لحال وواقع الأمن القومي وأدوات التعامل معه. ويحاول الكتاب رسم ملامح مفهوم معاصر للأمن القومي العربي، وإنزال دلالات رؤية عالِم وخبير السياسة حول الأمن القومي العربي: مفهومًا ونظرية واستراتيجية، على الواقع العربي الراهن في ظل الثورات العربية. 

لتحميل الفهرس اضغط هنا 

العنف والتحول الديمقراطي في مصر...د.عبد الفتاح ماضي

 

  تناولت هذه الدراسة العنف والتحول الديمقراطي في مصر بعد ثورة 25 يناير، وعالجت أبعاد العنف السياسي الذي شهدته مصر أثناء عملية التحول الديمقراطي في أعقاب هذه الثورة وكذا في أعقاب 30 يونيو، فضلا عن أسباب هذا العنف وآثاره على عملية التغيير. وذلك من خلال التعرف على موقع العنف في حالات التحول الديمقراطي المختلفة، وعلاقته بأشكال التغيير الثوري تحديدا، فضلا عن طبيعة عملية التغيير السياسي التي شهدتها مصر، ومشاهد العنف السياسي المختلفة، وكيفية إدارة المرحلة الانتقالية بعد الثورة، وأثر تطورات المشهد المصري على اندلاع أعمال العنف.

   وتنبع أهمية هذه الدراسة من تركيزها على علاقة العنف بطبيعة عملية التغيير السياسي الذي شهدته مصر منذ اندلاع ثورة يناير حتى وقتنا المعاصر، وتحليل أثر الكيفية التي أديرت بها المرحلة الانتقالية على ظهور العنف السياسي، فضلا عن دراسة أثر اختيارات النخب والقوى السياسية المختلفة على المشهد العام في مصر، كما تنتهي الدراسة إلى بعض النتائج التي يمكن أن تساعد في مواجهة مشكلة العنف السياسي وإنجاز الانتقال إلى الديمقراطية. 

لتحميل الفهرس اضغط هنا 

حروب الجيل الرابع...د.شريف عبد الرحمن

يتناول هذا الكتاب نظرية "حروب الجيل الرابع"؛ حيث يبين أصل نشأتها في مراكز البحث الأمريكية لتفسير ما يواجهه النظام الأمريكي والغرب من أنماط جديدة للحروب ووسائلها وأدواتها، ومن فواعل وأطراف من غير الدول من حركات المقاومة والجماعات المسلحة، وكيف تطورت الحروب عبر أجيالها الأربعة. ثم يبين كيف انتقلت هذه النظرية وتم تداولها في عالمنا العربي؛ لتبرر بها النظم العربية ما تواجهه من مقاومة في ظل ثورات الربيع العربي وما تمارسه ضدها تحت اسم "الحرب ضد الإرهاب"، متهمة "أمريكا" وقوى أخرى بالوقوف وراء الفوضى التي عمت العالم العربي إبان هذه الثورات.

لتحميل الفهرس اضغط هنا 

تجديد الوعي بنظام الوقف الإسلامي...د.إبراهيم البيومي غانم

يتضمن الكتاب رؤية واقعية نقدية بنائية واسعة الأرجاء لقضية الوقف؛ في تاريخها وفقهها الموروث، وفي واقعها وتحدياتها ومحاولات التجديد الفقهي والفكري والعملي المتعلقة بها؛ ضمن رؤية مقارنة متعددة الأبعاد بين تجارب متنوعة داخل الأمة وتجارب أخرى خارجها لديها إشكالاتها وإنجازات..

ولعل في عناوين فصول الكتاب وملاحقه ما ينم عن أهميته وشموله، إلا أن التفاصيل التي تحتها تحوي من المعلومات والمعارف التاريخية والواقعية الموثقة، ومن القضايا متعددة الأبعاد متداخلة المجالات ما هو جدير بالمطالعة والمدراسة والمناقشة والاستفادة العلمية والعملية.

والكتاب مؤلَّف بقلم خبير في هذا الأمر مشهود له بالكفاءة والأصالة وسعة المعرفة ودقة النظر فيه؛ هو الأستاذ الدكتور إبراهيم البيومي غانم، وهو من رواد الفكر الإسلامي المعاصرين في هذا المجال.

لتحميل الفهرس اضغط هنا

في تجديد العلوم الاجتماعية بناء منظور معرفي وحضاري الفكرة والخبرة

في خضم مواجهة الأمة لتحدياتها الحضارية الكبرى والمتنوعة، وعبر نحو القرنين من الزمان، تتوالى التشخيصات والتوصيفات لطبيعة هذه التحديات وأشكالها ومجالاتها ومصادرها ومداخلها، ومستوياتها وأولوياتها، ومساراتها ومآلاتها. ولقد كان من أهمها قضية العلوم الاجتماعية والإنسانية التي تراجعت في أمتنا بينما نمت وترعرعت في الخبرة الغربية ضمن نسق معرفي وفكري وحضاري يقوم على العلمانية الوضعية المادية بفلسفاتها وتنظيراتها المختلفة.

اجتهدت مجموعات من الباحثين والعلماء من ذوي الهمة والبصيرة، لشق طريق جديد في أزمة الثنائيات التي عصفت بالأمة وحضارتها، وعقلها وواقعها؛ طريق جديد لتصور هذه الإشكاليات تصورًا واقعيًا شاملًا متكاملًا من ناحية، وبحثًا ودراسة– من ناحية أخرى- عن طرائق معالجتها ومسارات الخروج منها. من وسط هذه الإشكالات والأزمات ومحاولات مواجهتها انبثق "منظور" يرى أن حقيقة الأزمة إنما تقع في "فكر الأمة" وعقلها.

لقد شكّل هذا الجهد وتراكماته بحقٍّ منظورًا مستجدًّا قدم رؤًى في غاية الأهمية، وفق تخصصات مختلفة، في محاولة لتجسير الفجوة بين العلوم الشرعية والعلوم الإنسانية والاجتماعية. وفي قلب هذا المنظور التحقت مجموعة فرعية من أساتذة العلوم السياسية، وتواصلت مع التخصصات المختلفة.

فقد راكمت مجموعة العلوم السياسية بخاصة في اتجاه صياغة (منظور حضاري) لعلم السياسة بأفرعه الرئيسية متصلًا بشجرة العلوم الاجتماعية الأخرى.

لتحميل فهرس الكتاب اضغط هنا