بانر

التصعيد الأمريكي الإيراني: الأسباب والتداعيات

 

التصعيد الأمريكي الإيراني: الأسباب والتداعيات....أ.شيماء بهاء الدين

شهدت العلاقات الأمريكية الإيرانية منذ قيام الثورة الإسلامية عام 1979 حالة مزمنة من التوتر، الذي حاز الخلاف حول البرنامج النووي الإيراني الجانب الأكبر منه، وإن أخفى وراءه ملفات إقليمية أخرى. 

اضغط

صفقة إس -400 الروسية: إصرار تركي وتخوف غربي..شيماء بهاء الدين


وصلت في الثاني عشر من يوليو 2019 مكونات نظام الدفاع الصاروخي الروسي إس-400 إلى قاعدة أكينجي التركية الجوية بالقرب من أنقرة، ثم تلتها دفعات أخرى. تلك الصفقة التي أثارت جدلا واسعًا، حيث الإصرار التركي على إتمامها من باب تعزيز تركيا لأمنها القومي واستقلاليته، في مقابل رفض غربي (خاصة أمريكي) جراء تخوف من التداعيات الاستراتيجية لهذا الأمر بما قد يضر بمصالح حلف الناتو. وجاء طلب تركيا من روسيا شراء الصواريخ عقب زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى موسكو خلال أكتوبر 2016.

للتحميل اضغط هنا 

في ذكرى مذبحة سيبرينتشا 12 يوليو

نتيجة بحث الصور عن مذبحة سيبرينتشا

لقد جعل البوسنيون ذكرى مذبحة سيبرينتشا في 12 يوليو من كل عام ذكرى قومية لهم، يذُكرون بها العالم أنه وقف متفرجًا ولم يتدخل بالسرعة المطلوبة أو الدرجة المطلوبة لإنقاذهم من الإبادة.

وفي ذكرى هذه المذبحة يُعيد مركز الحضارة نشر مقال للأستاذة الدكتورة: نادية مصطفى تحت عنوان: ولكم في القصاص حياة ولو بعد حين: حكم تاريخي بإدانة قائد ومجرم الحرب الصربية.

ولكم في القصاص حياة ولو بعد حين حكم تاريخي بإدانة قائد ومجرم الحرب الصربية...أ.د.نادية مصطفى 

العدد الرابع عشر من فصلية قضايا ونظرات: المنطقة العربية في المؤتمرات الدولية

  أصدر مركز الحضارة للدراسات والبحوث العدد الرابع عشر من فصلية قضايا ونظرات، ويتناول ملف هذا العدد "المنطقة العربية في المؤتمرات الدولية"، ورؤية معرفية عن "الذاكرة التاريخية لمؤتمرات دولية: رؤية عن معضلة العلاقة بين صراعات وتوازنات القوى الكبرى وبين حقوق الشعوب والأمم".

لتحميل العدد اضغط هنا

 

الانتخابات المحلية التركية 2019: هل تصبح مقدمة حراك سياسي واقتصادي؟..أ.شيماء بهاء الدين

شهدت تركيا في 31 مارس 2019 إجراء انتخابات محلية، ذات طبيعة مختلفة، فلا تعود أهميتها فقط لما تتمتع به البلديات من تأثير في مستقبل الأحزاب وفرصها في الوصول إلى السلطة في تركيا، وإنما لكونها أيضًا تحمل طابع الاستفتاء على النظام الرئاسي ومجمل التحالفات القائمة وقيادات الأحزاب وغير ذلك من معالم الحياة السياسية التركية في وضعها الراهن، وإن بقي حزب العدالة والتنمية ومشروعه الأكثر تأثرًا بتلك الانتخابات.

للتحميل اضغط هنا